كل ماهو جديد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 (((طريق الارواح ( Spirited Away ) ))) أوسكار افضل فلم 2003

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
teto
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 713
العمر : 33
السٌّمعَة : 1
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 21/02/2007

خطأ
الرومانسى:

مُساهمةموضوع: (((طريق الارواح ( Spirited Away ) ))) أوسكار افضل فلم 2003   الخميس مارس 22, 2007 5:09 pm

(((طريق الارواح ( Spirited Away ) ))) أوسكار افضل فلم 2003

--------------------------------------------------------------------------------



Spirited Away


بعض المعلومات المهمه عن الفلم
الفلم فائز بجائزة الاوسكار عن افضل فلم 2003
حقق حول العالم $259,200,000 مليون دولار

تعد أفلام الأنيميشن السينمائية فنا اخرا ومختلفا في ظاهره الشكلي عن سائر الأفلام عموميـا رغم انتمائها لها وأحد أصعب أنواعهـا على الإطلاق وهي مختلفة تماما عن مسلسلات الأنيمي الشهيرة فهي تـُعد – في أصلها – فيلما قائما على الأسس والركائز الفيلميـة في السرد والبناء القصصي .. حيث أنه لا يمكن لأي مخرج سينمائي ( إلا فيما ندر ) مهما كانت خبرته أو موهبته أن يتعامل معها ومع متطلباتـها وفقا للطريقة الصحيحة التي تضمن له نجاح فيلمه .. فرغم أنها تستند على مواد الفيلم الأساسية إلا أنها تنفرد بمستلزمات أخرى يجب على المخرج والكاتب حينها مراعاتها .. ولهذا فإن لها مخرجين وكتاب مختصيـن وبعيدين في أغلب الأحيان عن صناعة أنواع الأفلام الأخرى كالسينمائية والتليفزيونية وغيرهـا .. وهذا ما يجعل أسمائهم بعيدة عن متناول المُـشاهد وغير معروفة بين أوساط المتابعين السينمائيين للأسف .. بينما تجدها شهيرة جدا بين عشاق ومتابعي الأنيمي .. حيث يـُرجع الكثيرون من المتابعين للحركة السينمائية نجاح أي فيلم رسومي لطاقم العمل بشكل عام وليس لكاتب العمل أو مخرجه .. تماما كما يحدث في تقييمنا لأفلام ( بيكسار ) وهي الشركة الشهيرة والمنتجة بالتعاون مع الشركة الأخرى ( والت ديزني ) لأشهر الأفلام الرسومية الهوليوودية .. حيث نعلـِّـق – وبشكل غريب – نجاح أفلامها عليها بحد ذاتها ونتناسى كاتب العمل أو مخرجه !!.. وهذا أمر خاطئ جدا .. حيث أننا نقرر بهذا الرأي أن أفلام الأنيميشن السينمائية قائمة على صناعة الشخصيات وتركيبها ورسومها فقط .. وإن اتفقنا على ذلك عموما إلا أن دور المخرج والكاتب حينها لا ينتفي لمجرد هذا السبب .. حيث يقع على عاتقهما معالجة القصة وتركيب الشخصيات المرسومة وفقا لطريقة سردية معينة تتميز من مخرج وكاتب عن مخرج وكاتب آخر .. فالأفلام الرسومية لها كتـَّاب ( وفي اليابانية تكون أغلبها مبنية على قصص قصيرة أو أساطير أو ما إلى ذلك بعكس الهوليوودية حيث تجد النصوص القوية والمتماسكة بشكل رائع ) ومخرجون ( وقد يـُطلق على بعضهم co-director أي المخرج المشارك إذا كان يشارك في الإخراج مجرد مشاركة وليس إدارة كاملة ) .. وهؤلاء يجب علينا ذكرهم حينما نتطرق لأفلامهـم .. وهذا لا يـُوجب علينا بالضرورة أن نتناسى طاقم العمل الذي ساهم في خلق الشخصيات وفي رسمها وتحويلها إلى عمل واقعي .. بل يستوجب علينا منح المديح والإطراء لكلا الطرفين على حـدٍّ سواء






وحينما نتحدث عن الأفلام الرسومية فإن كثيرا من الأفلام ستتبادر إلى أذهاننا .. أغلبها ربما يكون هوليودي الصنع والبعض الآخر ينتمي للأفلام الرسومية اليابانية على اعتبار أنهما تعدان الأشهر والأفضل في صناعة أفلام الأنيميشن .. وهنالك فيلم رسومي سيبرز بشكل مغاير لغيره ومتفرد عن الأفلام الباقية بأسلوبه الغريب وسحره الذي تصعب مقاومته وروعته التي أكسبته شهرة عارمة امتدت لتشمل جميع بلدان العالم رغم أنه ينتمي للأفلام الرسومية اليابانية الغير منتشرة بين جموع المتابعين السينمائيين .. وهو التحفة الروحية الرائعة Spirited Away

منذ انتهائي من مشاهدة هذا الفيلم العجيب وإلى حد الآن وأنا أحاول أن أبحث عن الكلمة المناسبة التي أصف بها شعوري تجاهه .. فالقوة التي استطاع أن يسيطر بها على مشاعري هي قوة لم أشعر بهـا من قبل تجاه أي فيلم من الأفلام أيا كانت شهرته وعظمته شعور يحلـِّق بك بعيدا عن عالمك الواقعي رغم جلوسك فيه ويخلق من خلال أحداثه ارتباطـا وثيقا بينك وبينه وكأنك جزء منه أو أحد أبطاله أو أن قصته تعبر عن قصتك وهذه الخاصية هي ميزة قلما أن تجدها في أروع الأفلام وأكثرها روجانا بين النقاد أو الجماهير .. لأنها صفة صعبة تـُـلزم كاتب العمل ومخرجه حينها على الضرب على الأوتار الحساسة لدى المشاهد ومن ثم خلق الأجواء التي تـُصاغ من خلالها والتي تـُمكنه من أن يتعايش مع ما يشاهده رغم اقتناعه البديهي بوهميته وخياليته ..
يلعب فيلـم Spirited Away وفقـا لهذه الخاصيـة .. ويبدع فيهـا أيما إبداع .
فالعالم الخيالي الذي استطاع أن يخلقه هو قصة أخرى تحتاج منا لفتح موضوع آخر للنقاش فيـه وشرح العظمة التي استطاع أن يتوصل إليها من خلاله .. تلك العوالم المختلفة و الوجوه الغريبة و المفارقات العجيبـة هي أمور لا يفكر بها إلا مبدع ذو خيال واسع جدا وذو مهارة فائقـة في التعامل مع مثل هذه التخيلات الفنتازية وصياغتهـا بشكل مقبول يمنح بها مُـشاهد الفيلم القدرة على الغوص فيها وتأملها والإحساس العميق بها .. وقليـلٌ من السينمائيين المتخصصين في الأنيميشن من يبلغ إتقانه لهذه الميزة مبلغ العبقرية والإتقان .. وإذا أردنا أن نفتش عنهم فإن اسما واحدا سيعلو عن سائرهم ليتقلد مكانة الأفضل عن جدارة واستحقاق .. وهو الرسام والمحرر والمخرج والكاتب الرسومي الياباني Hayao Miyazaki .. حيث تكاد تبلغ مكانة هاياو ميازاكي في الأفلام الرسومية مكانة الأسطورة التي يصعب تكرارها .. والرمـز الذي يعبـِّر اسمه دائمـا عن فن الأفلام الرسومية أو أن تعبر هي عن اسمه على حد سواء .. حيث أنهما متلازمين لا يـُذكر أحدهما بدون ذكر الآخر وإلا لكان ذكرهما متفرقان ناقصـا وليس ذا دلالة صحيحة .. فقد قدم هذا الكاتب والمخرج أولى محاولاته الجادة والحقيقية في عام 1979 عندما قدم مسلسله الشهير (Conan, The Boy in Future ) ومن المفارقات التي أضحكتني كثيرا وهي ان هذا المسلسل ليس إلا المسلسل الشهير جدا لدينا ( عدنان ولينا ) .. ورغم أنني لا أذكر أنني قد شاهدته عندما كنت طفلا إلا أن شهرته لدينا ( في الخليج وربما الوطن العربي ) تفوق الوصف وتكاد أن تكون عامة على كل الأطفال .. فلا أذكر أن أحدا سؤل عن ( عدنان ولينا ) إلا وفضفض من ذكرياته لنا مع هذا المسلسل وكأنه لم يـُوجد في ذلك الوقت غيره ... وفي عام 1984 قدم ميازاكي فيلمه الأول وهو Nausica والذي نال على إثره ثناء كبيرا جعله يقـدم في العام 1986 إحدى روائعه الساحرةCastle in the Sky التي استطاع من خلاله أن يقدم نفسه كأحد فناني الأنيميشن القادمين بقوة .. وهذا ما أثبته مرة أخرى في العام 1988 عبر صناعته لأحد أجمل وأبسط أفلام الأنيميشن اليابانية My Neighbor Totoro حيث سيبرز لك في هذا الفيلم المعنى الحقيقي لبساطة الطرح وعمق المضمون .. وفي العام 1989 عاد ليمارس هوايته في الإبداع ولكن بروعة أقل من السابق في فيلمه الجميل Kiki's Delivery Service .. من بعد هذا الفيلم توقف لمدة ثلاث سنوات ثم قدم في عام 1992 فيلمه Porco Rosso .. ثم عاود التوقف بعد هذا الفيلم أيضا ولكن لمدة طويلة بلغت الخمس سنوات إلى أن أتحفنا في العام 1997 برائعته الساحرة والملحمية Princess Mononoke الذي استطاع أن يخلق به فيلم أنيميشن في غاية العمق والملحمية التي ربما لن تجدها في الأفلام ذات الشخوص الحقيقية .. وبعد هذا الفيلم توقف ليتحفنا في العام 2001 بتحفته الآسرة Spirited Away والتي وإن كانت تتميز بروح ميازاكي في سائر أعماله إلا أنها تميزت بأسلوب مختلف تماما .. وها هو يواصل تألقه الدائم عبر صناعته للفيلم الرائع Howl's Moving Castle والذي ترشح لأوسكار الأنيميشين في العام الماضي 2005 ..




أبرز ما يميز ميازاكي عن غيره هو أنه أكثر الكتاب والمخرجين الرسوميين الذين يطورون باستمرار في أفلام الأنيميشن .. ففي كل فيلم من أفلامه تجد أسلوبا متفردا عن سابقه رغم أن روح الفيلم ككل مشابهة لبقية أفلامه .. كما يميزه عمقه الواضح في تناول مواضيعه التي يطرحها رغم خياليتها غالبا .. وهو ما يقرره لنا روجر إيبرت عندما قال :
Miyazaki's works have a depth and complexity often missing in American animation
أفلام مايازاكي تحتوي على العمق والتعقيد الذي نفتقده في أفلام الأنيميشن الأمريكية ..
وهذه النتيجة التي توصل إليها روجر إيبرت هي حقيقة مثبتة وظاهرة بوضوح في جميع أفلام ميازاكي .. بدأ من رائعته Castle In The Sky ( 1986 ) ومرورا بفيلمه الساحر والبسيط جدا My Neighbor Totoro ( 1988 ) ووصولا عند فيلمه الرائــع والملحمي Princess Mononoke وانتهاء برائعته المترشحة لأوسكار الأنيميشن السنة الماضية Howls Moving Castle .. كل هـذه الأفلام تشترك في نفس الروح وذات الأسلوب المعتمد على تكثيف الأجواء الطبيعية الساحرة وذات اللمسة العاطفية البسيطة بالإضافة إلى عمق مضمونها وتركيب شخصياتها .. مما يجعلها علامة مسجلة لهاياو ميازاكي وأسلوبا تكاد لمسته الروحية أن تعرِّفك مباشرة بأنه هو صانعها وأنها ليست إلا لفتـة من لفتـات إبداعاته المتعددة .. رغم أن له في كل واحدة منها بصمة مختلفة ومميزة عن أفلامـه الأخرى .. والتي يتربع فيلمنا هذا Spirited Away كأفضلها أسلوبا وأروعها روحا وشفافية



قصة الفلم
يبدأ فيلم Spirited Away بمشهدٍ يجمع أفراد عائلة مكونة من الزوج وزوجته وابنتهم الوحيـدة في السيارة .. ومن خلال هذا المشهد البسيط نعرف جميع أطراف القصة وجميع متغيراتها .. فهذه العائلة الصغيرة قد انتقلت للتو من بلدتها الكبيرة لتستقـر في بلدة صغيرة نائيـة .. وهو ما يثير استياء ابنتهم ( شيهيرو ) التي هي محور القصة .. وفي طريقهم للذهاب نحو البلدة أضاع الأب الاتجاه الصحيح المؤدي لها .. ليسيروا وسط شارع ترابي ضيق أدى بهم نحو مدخل غريب الشكل .. وبعد إلحاح الأب قبلت الأم الدخول وسط هذا المدخل حتى يريان إلى ماذا يؤدي .. وهذا ما اجبر شيهيرو التي كانت رافضة لهذا الاقتراح بالذهاب معهما .. وما إن خرجوا حتى تكشفت لهم صورة رائعة من المناظر الطبيعية والبيوت أو القصور القديمة التي يبدو أنها مهجورة منذ أمد بعيد .. وفي هذه الأثناء تفوح رائحة طعام شهية مما يجعل الأب يبحث عن مصدرها لتتبعه زوجته التي تلحقها ابنتها شيهيرو .. إلى أن ينتهوا في وسط مطعم يقع في قلب تلك المباني المهجورة ليجدوا فيه من الطعام ما لذ وطاب .. فنجد أن الأب يحاول أن ينادي صاحب المطعم إلا أنه لا يسمع أي إجابة في المقابل .. فيقرر الأبوان حينها أن يأكلان منه ومن ثم يدفعان لصاحب المطعم متى ما ظهر .. ووسط معارضة شيهيرو لهم ورفضهم الاستماع إليها تقرر أن تذهب لتلقي نظرة على هذا المكان الغريب .. إلى أن تصل إلى جسر يؤدي نحو قصر فخم البناء ولامع النظرة ويبدو عليه أن بيت للاستحمام ( كمراكز التدليـك المتطورة حاليا ) .. وفجأة تلتفت لتجد شخصا ينظر إليها باستغراب شديد ليـُـتبعه بقول أغرب حيث يقول لها ( ليس من المفترض أن تكوني ها هنا !! .. إرحلي قبل أن يحل الظلام ) .. مع هذه الكلمة تخيلتُ مباشرة حين سماعي لها أنني سأقف أمام فيلم رسومي مكرر !! ولكن .... في كثير من الأحيان لا شيء يبدو واضحا حينما تظن أنه بالنسبة لك شديد الوضوح !! .. فبعد أن رجعت شيهيرو أدراجها إلى أبويها بعد أن أخافها ذلك الفتى بكلامه لتجد في طريقها أن الأنوار قد اشتعلت وأن الموائد قد قــُدمت وما إن وصلت للمطعم الذي كان أبواها يأكلان فيه حتى اخذت تصرخ فيهما ليتحركا من مكانهما حتى يتسنى لهم الرحيل عن هذا المكان الغريب .. إلا أن الأبوان ومن سوء حظ شيهيرو قد تحولا هكذا وبدون مقدمات إلى ( خنزيرين ) !! .. هذا التحول المفاجئ كفيل بأن يفجر كمية كبيرة من الحماس والتساؤلات المثيرة للدهشة والاستغراب لدى المشاهد .. فما هو سبب تحولهما ؟ ولماذا تحولا إلى خنزيرين بالذات؟.. وما هو مصير شيهيرو بعد هذا التحول الغريب ؟ .. كل تلك الأسئلة ستجد أجوبتها على شكل مشاهد مرسومة بعبقرية سردية خيالية في كل جزء من أجزائها وروحية تخلق في مـُـشاهدتها ساعتان لن تنساهما أبدا مادام للأفلام عشق يسري في فؤادك .

الرسوم في الفيلم كانت في غاية الكمال .. دقيقة جدا في حركات الشخصيات و رائعة للغاية في ألوانها .. ورغم اعتماد مايازاكي الكلي على العمل أو الرسم اليدوي إلا أنه اضطر بلا شك على استخدام التقنية في تنقية الرسوم والمونتاج النهائي .. مما جعل رسوم الشخصيات متقنة من الناحية التقنية كما أنها وفي ذات الوقت تتميز بحس روحي وعاطفي كبير حيث تتفاعل معها بشكل واضح وكأنها شخصيات حقيقية .. وهنا تبرز موهبة مايازاكي وفريقه من الرسامين .. ومن الطبيعي اعتماد مايازاكي في طريقة الرسم على الأسلوب الياباني الكلاسيكي .. حيث الوجوه الضخمة والعيون الشديدة الاتساع
إن إحدى المميزات الجانبية التي استطاع أن يحققها الفيلم .. هي حصده لما يزيـد عن 200 مليون دولار قبل عرضه في أمريكا .. وهذه النتيجة تـُعد الأضخم على الإطلاق في الأفلام العالمية التي لم تتعدى أرباحها في الغالب المائة مليون دولار .. والغريب انه حينما عرض في الولايات المتحدة فإنه لم يحقق سوى 10 ملايين دولار
نهايه
بعض الصور من الفلم






__________________

_________________
الصمت لغه العظماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkady1.bbfr.net
 
(((طريق الارواح ( Spirited Away ) ))) أوسكار افضل فلم 2003
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القــــــــــــــاضــــــــــــــى :: القسم الخاص بالافلام :: منتدى الافلام-
انتقل الى: